Wednesday, 31 May 2017

6 مؤشرات تحملك على طرد عميلك


الحصول على العميل وبناء علاقة جيدة معه ليس بالأمر السهل، خصوصاً وان كنت رائد أعمال تعمل على تأسيس مشروعك الخاص. كما ان الحفاظ على هذا العميل يشكل صعوبة كذلك ويحملنا تكاليف قد تفوق في بعض الأحيان تكاليف الحصول على عميل جديد. كل ذلك بسبب أهمية هذا العميل، فهو الذي يشكل الربح بالنسبة لك ولعملك، لكن الى اي درجة انت مستعد للتحمل والتضحية من أجل الحفاظ على هذا الربح؟
رغم أهمية العميل الا اننا لسنا مضطرين لتحمل كل شيء منه، ومن قال ان الزبون دوماً على حق برأيي هو مخطئ. فليست كل العلاقات ايجابية، ولا كل العلاقات مرغوبة بالنسبة لنا. وأحياناً نصل الى مرحلة نتخذ فيها قرار طرد هذا العميل والبحث عن عميل آخر، ولهذه الحالة مؤشرات 6 هي كالتالي:




1.    يأخذ العميل وقتاً وجهداً أكثر من ما يستحق
قد نرغب بمساعدة الآخرين على الصعيد الشخصي، لكننا هنا ندير أعمالنا، وهذه الأعمال وجدت لتربح لا لتخسر، لذلك عندما نجد ان العميل يكلفنا أكثر من الربح العائد منه فعلينا التوقف للحظة وتقييم العلاقة مع هذا العميل.  الحالة الوحيدة التي قد تسمح لنا بالتغاضي عن هذا العميل هي ان تكون هذه المعادلة مؤقتة وان نتمكن من تعويض هذه الخسارة في المستقبل من نفس العميل.

2.    عندما يهيمن العميل على عملك ولا يكترث لنصائحك
للعميل حرية الاختيار، لكن طالما انه لجأ للخبير في المجال فيجب عليه ان يلتزم برأي هذا الخبير، فأنت الأعلم بطرق العمل والاستراتيجيات الانسب للنجاح ولو كان على علم بها لما لجأ لخدماتك، بالتالي عندما لا يكترث لنصائحك وارشاداتك فهو يقلل من احترامك او على الاقل لا يقدر اهميتها وهذا لن ينعكس بالسوء فقط عليه بل عليك وعلى سمعتك ايضاً.

3.    تلاشي الاحترام
أي علاقة اجتماعية مبنية على الاحترام، وهذا الاحترام يجب ان يكون متبادل بين الطرفين، بالتالي عند شعورك بنقص هذا الاحترام من قبل العميل تجاهك  فاعلم انه حان الوقت لإنهاء هذه العلاقة. وكذلك الامر من طرفك، فاذا شعرت بفقدان الاحترام تجاه العميل فاعمل على انهاء العلاقة قبل ان تقصر في عملك تجاهه وتسيء له ولنفسك.  وتذكر دوماً انه لا يوجد اي مقدار من المال يمكنه شراء الاحترام، فمهما كنت تجني أرباحاً من هذا العميل لن يعوضك ذلك نقص الاحترام بينكما.



4.    فقدان التواصل
حتى تنجح علاقتك بعميلك وتثمر بأعمال ناجحة يجب ان تكونا على درجة واحدة من التواصل والاتصال، ان تفهما بعضكما البعض وان تكونا على درجة قريبة من التفكير والتوافق، وهنا في حال الاعمال يجب ان يكون هذا التواصل في مجال العمل كذلك، فيجب البقاء ان على اتصال وفي صورة وضع العمل من أخبار جديدة وتقارير وتفاصيل قد تهم وتدعم علاقة العمل بينكما.

5.    عدم تطور العلاقة
العلاقات الاجتماعية مثل سمكة القرش، عليها ان تسبح باستمرار والا تموت، فاذا لم تكن العلاقة مدعومة باللقاءات والجلسات والحوارات المستمرة فستتلاشى مع الأيام وانشغال اطرافها بحياتهم اليومية.

6.    عدم قدرتك على تحمل العميل بعد
وهذه من أسهل المؤشرات واوضحها، فأي علاقة يحب ان تبنى على انسجام وقبول الطرفين، بالتالي عند وجود ما يزعجك في الطرف الثاني وما يجعلك غير قادر على الاستمرار بصحبته من الطبيعي ان توقف هذه العلاقة حتى وان كانت علاقة عمل وكان الطرف الثاني زبوناً يدر لك الأرباح، لأنه ان كان في السابق يدر لك ربحاً فلن تستطيع خدمته بعد الآن لوجود توتر في العلاقة بينكما.



هذه كانت المؤشرات الست الرئيسية المنبئة بموعد طرد العميل، ولكن لكل حالة وضعها وظروفها، وهذا ما أدعه لك لتحكم عليه من منظورك الشخصي وطبيعة العلاقة بين عملك وعميلك.




فراس رمو

No comments:

Post a Comment